أخبار

اسم موقعك
 
 البث المباشر لإذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية

إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية

 

الأحد، 11 مارس 2012

تعليم الاشكال الهندسية للاطفال







إن تعليم الاشكال الهندسية للاطفال يكون حسب مراحل عمرهم المختلفة ، وتقسم مرحلة الطفولة المبكرة الى عدة اقسام حسب اراء تربوية مختلفة ، فمنهم من يقسمها الى 3  مراحل من ( 1- 3) ومن (3 - 5) ومن (5 -7 ) ومنهم من يقتصر على مرحلتين هما :

(2-5 ) ومن ( 5-7 ) ويتم التعليم في كل مرحلة باسلوب يختلف عن المرحلة التي تليها، ففي البداية نبدأ بتعليم الشكل كمفهوم فقط ثم نتدرج لنستخدم الحواس، حتى يستخدم أصابعه ويداه باشراف المعلمة. وفي مرحلة متقدمة يبدأ الطفل بتشكيل الشكل الهندسي

بنفسه عند وضع الادوات المختلفة امامه .

وقد قمنا بتطبيق ذلك على مجموعتين مختلفتين في عمر يتراوح بين (4 - 6) سنوات .

وقد كانت النتائج مرضية بشكل عام .
• ماذا تساعد كل أداة في تذويت مفاهيم أجزاء
الاشكال الهندسية؟
تساعد الادوات فيما يلي:
• التعرف على مفهوم
الاشكال الهندسية.
• تثير الاهتمام والانتباه نحو تمييز
الاشكال الهندسية.
• تنمية الابداع والتفكير في تكوين
الاشكال الهندسية بطرق مختلفة.
• التعرف على مفهوم الضلع والزاوية والرأس لدى
الاشكال الهندسية.
• تساعد على تنمية التآزر البصري الحركي عند التركيز على عمل شكل هندسي معين.
• تحوير التفكير المجرد"الصور المجردة"للاشكال
الهندسية الى تفكير عملي ملموس.
• استخدام ادوات مختلفة لعمل
الاشكال الهندسية.
• تساعد في اشراك جميع التلاميذ وتذويب الفروق الفردية.
• تشخيص الصعوبات التي يواجهها التلاميذ والتي لا يمكن التعبير عنها بالكلام
• وانما من خلال عمل
الاشكال الهندسية.
ملخص لعمل الأدوات مع الاطفال (للمجموعة الاولى ) العمر (4-5) سنوات للمجموعة الاولى.

س: سألت الاطفال ما المقصود بالاشكال
الهندسية ؟ ماذا تعرفون عن الاشكال الهندسية ؟

كانت الاجابة انها : - الدائرة – المربع – المثلث – المستطيل .

س: اخبرتهم انني اذا اعطيتهم ادوات لعمل هذه
الاشكال هل يستطيعون ذلك ؟

الاجابة كانت نعم .

الفعالية الاولى (الاداة الاولى )
بدأنا العمل في الملتينة (المعجون) :
1- قمنا بتوزيع المليتنة على الاطفال لعمل
الاشكال الهندسية

2- قام الاطفال بعجن الملتينة بايديهم وشكلوا بها الدائرة .
3-
3-ثم بدأوا بعمل المربع – فالطفلة الاولى وضعت رؤوس المربع اولاً بشكل نقاط من

الملتينة ثم قامت بعمل اضلاع ووضعت كل ضلع على نقطتيتن حتى تشكل لها المربع .

4-منهم من عمل حبلاً طويلاً من الملتينة ثم شكله على شكل مربع له 4 اضلاع .

5-ومنهم من عمل اربع اضلاع متساوية وذلك عن طريق قياسها او تقسيمها قطع متساوية وذلك من خلال وض الاضلاع بجانب بعض حتى تكون متساوية.

6-منهم من شكل المستطيل عن طريق قياس كل ضلعين بنفس الطول معا .

7- وقاموا بصنع المثلث في كل مرة له 3 اضلاع بنفس الطرق السابقة .

كان السؤال
للاطفال في البداية عن الدائرة واجابوا انها من الاشكال الهندسية وليس لها اضلاع.
س: اما عن المربع فكان السؤال ما اسم هذا الشكل؟
فكانت الاجابة بانه مربع.
س: كم عدد اضلاعه ؟جواب الاطفال بعد ان قام بعدهم بانها 4
س: لماذا سمي مربعا؟
اجاب الاطفال لان له 4 اضلاع

س : كم زاوية للمربع ؟اجاب الاطفال 4 زوايا

كيف تكون او تتشكل الزاوية ؟اجاب بعض الاطفال نضع ضلعين بجانب بعض من الطرف والبعض الاخر اجاب نضع عمودين بجانب بعض الطرف
س:
للاطفال ماذا نسمي التقاء رأسي الضلعين ؟لم يتمكنوا من الاجابة بانها تشكل الرأس للزاوية او للالتقاء الاضلاع وقمت بتعريفهم على اسمها بعد ان طلبت ان ارى هل هناك اشكال اخرى هندسية فوجدت منهم من قام بتشكيل المستطيل واستطاع وكان سؤالي كالتالي

س : كيف نعرف او نميز المربع عن المستطيل؟
وكانت اجابة الاطفال مذهلة ان المستطيل له كل ضلعان متساويان اما المربع فهو كل اضلاعه متساوية
ومن الاطفال من قام بتشكيل المثلث بنفس الطرق السابقة وقد قاموا بصنع كل
الاشكال الهندسية من غير مساعدة

س: كم عدد اضلاع المثلث؟اجاب الاطفال 3 اضلاع وطبعا بعد ان قاموا بعدها .

س: كم زاوية للمثلث؟اجاب الاطفال 3 زوايا المثلث وقد قاموا بعدها

س: ما اسم التقاء الضلعين الذي يكونان الزاوية؟من الاطفال بالطبع من عرف لان السؤال قد تم طرحه من قبل فاجاب بانها الزاوية ومنهم من لم يتذكر فكررنا الاجابة






الفعالية الثانية (الاداة الثانية )
الاداة الثانية : المسامير الورقية :

1-قمت بتوزيع الاوراق والاقلام على الاطفال وطلبت منهم عمل
الاشكال الهندسية التي يعرفون .
2-بدأ الاطفال بعمل كل
الاشكال الهندسية على الاوراق مثل المربع ، المستطيل ، المثلث ، بالاضافة الى الدائرة
4- وقد ابدى التلاميذ تفاوتا في الرسومات ولكن كلها بشكل عام كان مدهشاً.
5- فقد رسموا
الاشكال الهندسية مختلفة ، مثل : رسم المثلث باشكاله مثل : المثلث باشكال مختلفة متساوي الاضلاع ومتساوي الساقين ومختلف الاضلاع .
6- ومنهم جعل رسوماته متلاصقة الاضلاع مع بعضها ( المربع ملاصق للمثلث والمستطيل والدائرة ) ومنهم من فرق بينها .
7- منهم من رسم مستطيلا لوحده أو مربع على كل اللوحة اي كرر نفس الشكل .
8- وقد تكررت الاسئلة السابقة مع الاطفال عن اسم الشكل الذي رسموه ؟ وكم عدد اضلاعه؟ وكم عدد زواياه ؟ وكيف يميز بين المربع والمثلث والمستطيل؟
والاجابة لديهم متميزة واعدت سؤالي عن اسم التقاء الضلعين الذين يكونان الزاوية ما اسمه وكم كانوا رائعين لان المفهوم قد وصل لهم بانها رأس الزاوية .
وسألتهم كيف نصنع الرأس ؟ اجابوا بان نضع طرف ضلعين اوعمودين بجانب بعض فتتشكل لنا الرأس وداخله زاوية .










الفعالية الثالثة ( الاداة الثالثة )
قش الاسنان بدون و مع معجونة
1-قمت بوضع مجموعة من قش الاسنان امام التلاميذ وكانت اطوالها مختلفة
2- وضعت معجون (الملتينة ) امامهم .
3- وطلبت منهم عمل
الاشكال الهندسية التي يريدون .
4-كانت المجموعة الاولى تستخدم المعجون حتى تثبت العيدان مع بعضها والمجموعة الثانية كانت لا تستخدم الملتينة .
5-وكانوا يقيسون العيدان مع بعضها ويختارون العيدان المتساوية للمربع والمثلث احيانا ، وباطوال مختلفة للمستطيل .
سألتهم :
س: ما هذا العود بالنسبة للمربع ؟
اجاب الاطفال هذا ضلع المربع
س: ماذا تكون من الضلعين هؤلاء ؟
اجاب الاطفال بانها زاوية .
س: اشرت لهم على رأس الشكل وسألتهم ما هذا ؟ ماذا يسمى ؟
فمنهم من تذكر الاجابة في بداية العمل بالفعالية الاولى انها رأس الزاوية ومنهم من حاول ان يتذكر اسمها وذكرها بعد ان سمع اصدقائه.
وكانت الاسئلة ايضا بالنسبة للمستطيل كالاتي
س: ما الذي يميز المستطيل عن المربع؟
اجاب الاطفال بان المستطيل بان لديه ضلعان طويلان وضلعان قصيران اما المربع فكل اضلاعه متساوية.
س: كم عدد زوايا المستطيل ؟
قاموا بعد الزاويا مع الاشارة لكل زاوية واجابوا انها 4
س: كم عدد اضلاع المستطيل؟
قاموا بوضع اصابعهم على كل ضلع واجابوا انها 4
س: ماذا نسمي التقاء الضلعين الذين يكونان الزاوية ؟
ولان اسم الرأس قد تكرر بالفعاليات السابقة فقد اجاب بعضهم انه رأس الزاوية وقد استخدمت المعجون للدلالة الرأس
تم تشكيل المثلث دون استخدام المعجون الطفل يستخدم المعجون لصنع راس الزواية
وتكوين
الاشكال الهندسية
في الصورة طفل كان من المجموعة الثانية وقد استخدم المعجون(الملتينة ) في صنع الاشكال الهندسية وقد وضع ملتينه على روؤس الزوايا كماهو واضح لدينا لتثبيت الاضلاع وعمل روؤس وقد سئل لماذا استخدم الملتينة ؟ اجاب ليعمل روؤس للزوايا وتمكنه من عمل الشكل الهندسي . وسئل لماذا وضع المعجون على الدائرة اجاب انه لا زويا لها ولا اضلاع ولكنه يريد ان يثبتها ليعطيها شكلها شكل الدائرة
وقد استطاع ان يعرف عدد الاضلاع والزوايا وقد قام بعدهم وعندما سئل لماذا سمي المربع مربعا ؟ والمثلث مثلثا؟ اجاب لان المربع له اربع اضلاع ، والمثلث له ثلاث اضلاع


الفعالية الرابعة( الاداة الرابعة )ايضا عمل اطفال من المجموعة الثانية
الأشرطة :
1-وزعت على الاطفال مجموعة من الاشرطة المختلفة الاطوال
2- ومجموعة من الدبابيس .
3- ووضعت أمامهم لوحة من الفلين ليثبتوا عليها
الاشكال التي سوف يصنعونها .
4-بدأ الاطفال بوضع الاشرطة كالاضلاع للاشكال و بتثبيتها بالدبابيس .
4- بعضهم صنع الشكل كاملا بالاشرطة
5-وبعضهم صنع رؤوسا فقط بالدبابيس دون أن يصل بينها .
6-بعضهم بدأ بتثبيت الشريط الاول وسئل عن اسمه وأجاب انه : ضلع ، وقام بقياس اشرطة اخرى مساوية له في الطول لعمل المربع ( متساوي الاضلاع ) .
7-واخر أخذ شريطين طويلين واخرين قصيرين لعمل المستطيل .
8- كما صنعوا الدائرة بلف الشريط بشكل دائري مع تثبيته ومرة اخرى دون تثبيته .
عندما ثبتوا الشريط قمت بسؤال ما يلي
س: لماذا ثبت الشريط ؟
اجاب الطفل لانه يريد ان يضع ضلعا اخر بجانبه ، وعندما ثبت الشريط الثاني الى جانبه س: سالته لماذا فعل ذلك ؟
اجاب انه يريد ان يعمل مثلثا
س: وسالته مرة اخرى ولكن ماذا صنعت الان عندما وضعت ثبت الشريطين ؟
اجاب انه صار عنده زاوية فهو يدركها واصبح يدرك مفهوم الراس بعدها كان السؤال
س: ما اسم التقاء نقطة التقاء الضلعين ؟
اجاب انها رأس وهذا ضلع وهذا ايضا ضلع
مجموعة من الاطفال قامت بعمل
الاشكال الهندسية باستخدام الاشرطة وتثبيتها بالدبابيس

طفل قام عمل شكل مربع دون استخدام الشريط فقط
دبابيس

الفعالية الخامسة ( الاداة الخامسة )
ضمن عمل المجموعة الثانية

لعبة رسوم في الساحة:
1-قمنا برسم اشكال هندسية هي المثلث ،المربع،المستطيل.على الارض
2- وطلبنا من الاطفال ان يسيروا على اضلاع الشكل
س: سألتهم:ما هذا الخط؟
قالوا:ضلع.
س:ثم سألت كم ضلع للمثلث؟
تعالوا نعدهم فصاروا يمشون على كل ضلع ويقولون :واحد،اثنان،ثلاثة.
3-وهكذا مع المربع والمستطيل.
4-ثم قلت لهم:تعالوا ننظر الى المكان الذي نلف منه من الضلع الاول الى الضلع الثاني.
س: ماذا نسميها؟
قالوا:لفة
س: .قلت:وماذا ايضا؟
قالوا قرنه
قلت لهم نسميها زاوية.
5-اذا الالتفاف من داخل الشكل الهندسي يسمى زاوية.
س:اما من الخارج.فماذا نسميه؟
قالوا:مثلث فقلت:نسميه رأس.
س: كم عدد اضلع المثلث تعالوا نعدهم
واحد اثنان ثلاثة
س: كم زاوية للمثلث تعالوا نعدهم؟
واحد اثنان ثلاثة
س:كم رأس للمثلث بعد ان اوضحنا مفهوم الراس في الفعاليات السابقة ونؤكد عليه ؟
واحد اثنان ثلاثة
س:تعالوا نعد كم راس للمربع؟وللمستطيل
بدأنا العد واحد اثنان ثلاثة اربعة
وبهذا نكون قد تاكدنا من ان الاطفال يعرفون
الاشكال الهندسية والاضلاع والزوايا وزندناهم مفهوم الراس وما علاقته بالاضلاع والزوايا من خلال الادوات التي استخدمناها واللعب




• هل تكفي أداة واحدة لتذويت كل مفاهيم أجزاء
الاشكال الرباعية؟هل تكفي اداتان؟الخ
لا يمكن ان نكتفي فقط بأداة واحدة او نعتمد فقط عليها وذلك لأنه يوجد فروق فردية بين التلاميذ وهذا يعني ان الاداة التي تلائم طالب معين ليس بالضرورة ان تلائم طالب آخر.يعني انه علينا ان نستخدم عدة ادوات من اجل ترسيخ المفهوم بشكل يجمع معظم التلاميذ كحد ادنى.
كما ان استخدام اكثر من اداة يساعد على زيادة الابداع والنشاط لان فيه تطوير اكثر من حاسة لدى الطفل . فالبصر واللمس الاحساس كلها تتجمع لديه اثناء القيامبفعالية معينة .
وكذلك في التنويع نزيد الفرص امام التلاميذ ونفتح المجال أمامهم للعمل التعاوني والتنفيس عما لديهم من قدرات وامكانات داخلية غير ظاهرة _ويعمل على زيادة وتحفيز التعلم الذاتي لديه وتطوير حب الاستطلاع والاكتشاف لديه.
وقد يكون استخدام أداة واحدة مفيد في السن المبكر في مرحلة الطفولة وذلك ليتلائم مع محدودية قدراتهم في سن معينة والتي من (2_3)ومن ثم نبدأ بزيادة كم الأدوات المستخدمة مع الزيادة في النمو و المراحل التعليمية
كما أن الاقتصار على استخدام أداةواحدة قد يحد من الجانب الاجتماعي لدى التلاميذ ،ويحد من العمل التعاوني وقد يعزز بعض المشكلات النفسية لدى بعض الاطفال ،لذلك يجب أن نحاول البحث عن عدة أساليب وأدوات ونشاطات لمساعدة التلاميذ ورفع مستواهم من جميع الجوانب (العقلية والنفسية |والحركية و الاجتماعية).

• أي ترتيب عمل مع الادوات هو الافضل في مساعدة الاولاد على تزويد مفاهيم أجزاء الأشكال
الهندسية ؟
هل هناك اداة ينبغي أن نبدأبها ؟هل هناك اداة غير مهمة مثل غيرها ؟............الخ
أفضل أداة يمكن استخدام في البداية ،هي التي تتميز بما يلي:
• الاداة التي تساعد في تطوير العضلات الدقيقة الاولية والتي هي الاساس لتعلم كل شيئ فيما بعد مثل المعجون الملتينة ،الصلصال .......
• الأداة التي تساعد على تأزر الحواس المختلفة مثل :السمع، البصر ،الحركة مثل
تعليم الاشكال الهندسية للاطفال لوحة المسامير) .
• الاداة التي تشجع العمل التاوني بين التلاميذ مثل
تعليم الاشكال الهندسية للاطفالأجساد الاطفال).
• الاداة التي لها صلة بموضوع الدرس وتعالج الهدف وتذوت المفهوم لديه مثل:معظم الادوات التي طبقناها والمناسبة .
• الاداة التي تناسب اعمار الاطفال ومتوى ذكائهم وتعزز خبراتهم السابقة مثل (قش الاسنان مع معجونة).
• الاداة التي تراعي وتظهر الفروق الفردية مثل (لوحة المساميرالورقية،اداة قش الاسنان مع معجونة)
وفي النهاية ،لايمكن ان نقول ان هناك اداة غير مهمة او غير صالحة،لأننا نتعامل مع فروقات فردية وقدرات مختلفة ،ومهارات وخبرات سابقة لدى افراد من بيئات مختلفة.ويجب علينا تجريب معظم الادوات لمعرفة اي منها مناسب اكثر من غيره واي منها يساعد في تحقيق الهدف من الفعالية الكلية وباي مرحلة يمكن استعمالها .
مع محدودية قدراتهم في سن معينة والتي تبدا من (2-3) ومن ثم نبدا بزيادة كم الادوات المستخدمة مع الزيادة في النمو والمراحل التعليمية كما ان الاقتصار على استخدام اداة واحدة قد يحد من الجانب الاجتماعي لدى التلاميذ ويحد من العمل التعاوني وقد يعزز بعض المشكلات النفسية لدى بعض الاطفال لذلك يجب ان نحاول البحث عن عدة اساليب وادوات ونشاطات لمساعدة التلاميذ ورفع مستواهم من جميع الجوانب ( العقلية و النفسية \ الحركية والاجتماعية)

هناك تعليق واحد:

  1. نساعد جميع الطلاب فى تحقيق حلمهم وهدفهم فى الالتحاق بكلية الهندسة من خلال معادلة كلية هندسة من مركز النور افضل مراكز التدريس فى جمهورية مصر العربية
    01093189974 — 01118585670
    http://www.elnour-edu.com/

    ردحذف